الخميس، ٨ أكتوبر ٢٠٢٠

 الخواجة يسأل..وأنا أجيب...

-------------------------
مذيع أسترالى يتساءل :عن انجازات الأمة العربية خلال المئة سنة الأخيرة..
يتساءل :لماذا نحن متخلفون ,,ومتفرقون...وغارقون فى الفوضى والعنف..وضائعون بين الأمم..
الأسئلة حقيقية ..بمعنى أنها ليست ادعاء ..ولا تهم بالباطل...انما هى واقع..
لكن الأسئلة صعبة..لانحبها ..لأنها تضعنا وجها لوجه أمام أنفسنا..وهى مواجهة قاسية ..
وقلت وأنا أعرضها فى منشور سابق..أنه لامفر من أن نجيب عنها...ولا مجال للهروب منها...فهى بعض مما سنسأل عنه يوم الحساب الأعظم ...ومحاولة الاجابة هى عودة الى بعض الوعى المفقود..واستدعاء للضمير الذى ضمر...
بالأمس كنت أتابع تسجيلا للرئيس المرحوم السادات مع مذيعته الأثيرة همت مصطفى ...بمناسبة انتصارات أكتوبر المجيدة ..كانت الحرب قد انتهت ..والناس تنتظر ما ينتظرونه بعد الحرب..البناء والرخاء بعد المعاناة والتضحيات..
تكلم الرجل كثيرا فى التاريخ...وفى سياق حديثه أشار الى أن مصر واليابان بدأتا النهضة فى وقت واحد ...مضت اليابان فى الطريق ..وأنجزت رغم ما أصابها فى الحروب..وتعثرت مصر..
أكمل المسئول الأول فى مصر حديثة بتصميم وتأكيد ..على أنه يعتزم أن تبدأ مصر من جديد ..وأن تعوض ما فاتها ...وحدد ثلاثة محاور للبداية :
- العمل على بناء الانسان المصرى..على أسس صحيحة..
- الخيار الديمقراطى الحقيقى
- تحقيق ارادة الشعب...
ثم مضى الرجل المسئول..فى حديثه...بينما أخذتنى حالة من الذهول..
لقد استمعت الى هذا الحديث..فى حينه ..
وحينه هذا مضى عليه 44 عاما..توالى على كرسى الحكم فى مصر خلالها5 رؤساء..منهم من ظل رئيسا لمدة 30 سنة ..
وكل منهم حين تحدث ..قال نفس الكلام...
ويذهب الرئيس ..ويذهب الكلام ...وتظل مصر ..فى ذات الموضع تبحث عن (بداية)..بينما العالم يسرع الى الأمام...
حينما ..استمعت الى هذا الحديث أول مرة ..كنت فى بداية الشباب ..وأنا الآن فى نهاية الرحلة ...فمن يعوضنى عن عمرى الذى أمضيته فى المعاناة ..
تذكرت الآن ..ليس مهما أنا كفرد ...المهم ..الوطن ...لابأس..
من يعوض مصر كلها وهى تقاسى مخاض البداية المتعثرة...ولا تبدأ...برغم ذات الحديث المكرر؟؟؟!!
هل ابتعدت عن الاجابة ...؟
سوف أقترب أكثر فى حديث قادم ان شاء الله
Adel Behairy، Wegdan Khalil و٧ أشخاص آخرين
١٠ تعليقات
مشاركتان
مشاركة

ليست هناك تعليقات: